في زمن كورونا إحاطة بمنجزات الخطاط ينجا..''ماهو اصديگ لماجابو رغاها يوم ززها ويوم طلاها''

الداخلة : الأحد 31 مايو 2020 01:11



أضيف في 6 أبريل 2020 الساعة 18:04

في زمن كورونا إحاطة بمنجزات الخطاط ينجا..''ماهو اصديگ لماجابو رغاها يوم ززها ويوم طلاها''


الداخلة الرأي / سعيد لعبيدي

 

 

يقول المثل الحساني "ماهو أصديگ لماجابو رغاها .يوم ززها ويوم طلاها "..ومعناه ان وقت الشدائد والمحن تختبر معادن النفوس ..ويظهر الشجعان والاكارم وذوي القلوب القوية والقرارات الصائبة نحن في مركب واحد ولزاما علينا ان نتحد ونتكاثف ونشيد برجالات ونساء المرحلة الصعبة، ونترك الحسابات السياسية الضيقة ،وهنا الحديث يجرنا للحديث عن أحد رجالات زمن جائحة كورونا في جهة الداخلة وادي الذهب السيد الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي من خلال مبادرات تنم عن طينة ومعدن الرجل وغلبة الهاجس الانساني المحض قبل أي شيء لديه .
قد ،يقول البعض أن تدخلات وبرامج رئيس الجهة الخطاط ينجا في زمن كورونا ،من ميزانية الجهة وليس من ماله الخاص ،وتلك مسلمة لانناقشها ،ولكن القوة الاقتراحية للرجل وإحساسه بالفئات الهشة وتغليب المصلحة العامة على حساب المصلحة الخاصة وتخصيص الميزانيات المرصودة لمكافحة فيروس كورونا بشكل إسثنائي بجهة الداخلة للمساعدات الغذائية والالواح الالكترونية وتوفير الماء الصالح للشرب لساكنة الارياف الجدد وساكنة الداخلة بمختلف الجماعات الترابية،والتواصل الدائم معهم ،حسنة تحسب للرجل ،في الوقت الذي أخطأ البعض الطريق وركز على المبيدات والتعقيم بشكل مبالغ فيه ،وتخلى عن ساكنة هجرها فيروس كورونا قصرا نحو البوادي والارياف ،خصوصا اجيال ولدت وترعرعت في كنف التمدن والتحضر،وترتبط بإلتزامات علمية ودراسية ،جاءت برمجة رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لمكافحة فيروس كورونا لتؤكد المسلمة الثورية إذا أختارك القدر سخرك لخدمة الجماهير ،والخطاط ينجا إختاره القدر ليؤنسن عمل المجالس المنتخبة ويفرغه من الحسابات القبلية والشخصية والقرارات السياسية الجافة .






حيث خصص مجلس جهة الداخلة مليار ونص (15مليون درهم) لدعم الفئات الفقيرة والمعوزة بالداخلة، كإيمان من هذا المجلس بدعم الفئات المتضررة من جائحة كورونا بمدينة الداخلة، بتوفير 25 ألف قفة مكونة من مواد غدائية أساسية موجهة الفئات المتضررة وسيتم توزيعها بتنسيق مع السلطات المحلية بجهة الداخلة وادي الذهب ،بعيدا عن الجمعيات او الهيئات السياسية كما أكد الخطاط ينجا في بلاغ خاص ،ليقطع الطريق على ممتهني المزايدة السياسية الفارغة .


يحسب للرجل أيضا، أنه كان سباقا في التخفيف على الأسر، بعد إغلاق المدارس واعتماد التعليم عن بعد لاسيما المعوزة منها والهشة، في مجال يحظى بأولوية ملحة في هذه الظرفية وهو التحصيل الدراسي وتأمين الزمن المدرسي لأبناء هذه الشريحة بتوزيع لوحات إلكترونية بميزانية رصدت لها الجهة ماقدره 6.5مليون درهم ، برمجة يسعى من خلالها الخطاط وأعضاء مجلسه على المساهمة في ضمان الاستمرارية البيداغوجية بالجهة في سياق التعلم عن بعد، خاصة بالنسبة للامتحانات الإشهادية (السادس إبتدائي – الثالث إعدادي – أولى باكالوريا – الثانية باكالوريا).

وفي الختام تجدر الإشارة أن المجلس الجهوي الذي يقوده الخطاط ينجا عازم على إحداث منصة رقمية لإنجاح هذا البرنامج، والحرص على أجرأة وتنفيذ اتفاقية الشراكة ما بين الجهة والأكاديمية والمتعلقة بالارتقاء بجودة التعليم، خاصة الشق المتعلق بالدعم التربوي وتحسين التحصيل الدراسي.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
إنعاش القطاع السياحي بعد رفع الحجر الصحي محور اجتماع بالداخلة
مؤسسة ريم النموذجية الخاصة بالداخلة تقرر حزمة من الإعفاءات والتخفيضات سيستفيد منها أولياء امور التلاميذ لأشهر أبريل/ ماي / يونيو 2020
التعليم عن بعد.. المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة أنتجت أزيد من 200 دعامة
الداخلة.. تتويج الفائزين في الملتقى الجهوي الثاني لمسابقة ''ربيع القصة القصيرة''
الداخلة .. مدرسة المثابرة الخاصة تخفض واجبات التمدرس بنسبة 25 في المائة بجميع مستويات التعليم لأشهر أبريل / مايو /يونيو
بلدية الداخلة تواصل جهودها لمكافحة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالداخلة توجه بيان لعموم الشغيلة العاملة بجهة الداخلة
مبادرة طيبه ..مدرسة خاصة بالداخلة تخفض واجبات التمدرس بنسبة 20 في المائة بجميع مستويات التعليم لأشهر أبريل / مايو /يونيو
الداخلة - وادي الذهب.. استبعاد 1090 حالة اشتبه في إصابتها بفيروس كورونا
فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة تنوه بجهود والي الجهة “لامين بنعمر” المبذولة لمحاربة جائحة فيروس كورونا