الداخلة.. تأسيس شبكة النساء الرائدات العرب

الداخلة : الخميس 02 أبريل 2020 18:00



أضيف في 26 فبراير 2020 الساعة 23:07

الداخلة.. تأسيس شبكة النساء الرائدات العرب


الداخلة الرأي /

 

 

تم، اليوم الأربعاء، تأسيس شبكة النساء الرائدات العرب، وذلك على هامش أعمال النسخة السابعة للملتقى الدولي للمرأة والآفاق الديمقراطية، المنظم ما بين 25 و27 فبراير الجاري بالداخلة.

وبهذه المناسبة، ثمنت المشاركات في هذا اللقاء، المنظم من طرف جمعية أطفالنا للتضامن والعمل الاجتماعي بجهة الداخلة - وادي الذهب تحت شعار "التنمية البشرية أساس السلام المستديم"، ميلاد هذا المنتدى المدني، مشيدات بما تحقق لصالح المرأة المغربية من عظيم الإنجازات على المستويين القانوني والحقوقي، خاصة في ما يتعلق بمدونة الأسرة وقانون الجنسية.

وأبرزت الفعاليات النسوية العربية المشاركة في هذا الملتقى أن المنجزات التي تم تحقيقها لفائدة المرأة تعد بمثابة انتصار لقيم الأصالة والتحديث التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واتفقت المشاركات على أن تؤول الرئاسة الشرفية لهذه الشبكة إلى سمو الشيخة فوزية سالم الصباح من دولة الكويت، ورئاستها الفعلية خلال سنة 2020 للمملكة المغربية في شخص السيدة سيتو الدليمي رئيسة جمعية أطفالنا للتضامن والعمل الاجتماعي.

واعتبرت المشاركات أن المناسبة سانحة كذلك لتحية نضالات المرأة العربية عامة، والمرأة الفلسطينية خاصة، في ظل الاحتلال الإسرائيلي، كما ناشدن المنتظم الدولي لـ "رفع الحصار عن أخواتنا المحتجزات بمخيمات تندوف". وأكدن أن تنمية المجتمع لن تستقيم إلا بتطور أوضاع المرأة وإيلائها المكانة المتميزة التي تستحقها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية، مجددات العزم على "مواصلة التعاون والتواصل من أجل تعميق الأخوة العربية وتوطيد وشائج الإخاء خدمة لشعوبنا وحاضر ومستقبل أمتنا الإسلامية".

وفي تصريح لصحافة، قالت رئيسة الجمعية المنظمة، سيتو الدليمي، إن شبكة النساء الرائدات العرب تهدف إلى تعزيز سبل التعاون بين النساء في الوطن العربي، وتنظيم عدد من الملتقيات للتشاور وتبادل الخبرات والتجارب المختلفة في مجال العمل النسائي.






وأضافت السيدة الدليمي أن المشاركات في هذا الملتقى الدولي تدارسن وناقشن مختلف الجوانب المتعلقة بوضعية المرأة ومكانتها داخل المجتمع، كما استعرضن عددا من التجارب النسائية الخاصة بكل قطر عربي.

وفي تصريح مماثل، أعربت سمو الشيخة فوزية سالم الصباح عن اعتزازها بالمشاركة في هذا الملتقى النسائي الدولي الذي يروم تبادل التجارب بين عدد من النساء العربيات الرائدات، وكذا بحث الإكراهات التي تعيق تطور المرأة داخل المجتمع، ومحاولة إيجاد حلول لتلك المعيقات.

وأشارت إلى أن المرأة العربية أثبتت وجودها في جميع المجالات، كما تبوأت أعلى المناصب في عدد من الوظائف وقطاعات الأنشطة.

وينظم هذا الملتقى تجسيدا لعلاقات الود والتعاون والإخاء بين شعوب العالم الإسلامي، وتطويرا للنقاش القائم بين الفعاليات النسوية العربية، والذي ينحو في اتجاه تنمية الإنسان والمجال عبر المواكبة والتاطير والمصاحبة الميدانية للمرأة خصوصا والأسرة عموما.

ومكن هذا الملتقى الدولي من تسليط الضوء على ما تحقق من تطور في مجالات التنمية البشرية وتنمية وإدماج المرأة كفاعلة مدنية واقتصادية في مسلسل التنمية المستدامة، إضافة إلى بحث سبل التعاون والشراكة وتبادل التجارب بين مختلف الفعاليات النسائية الرائدة المشاركة. كما تميز اللقاء بمشاركة وازنة لنساء رائدات على مستوى الوطن العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، من الكويت وفلسطين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان والمغرب ومصر والسودان.

ويشمل برنامج الوفد النسائي العربي زيارة المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة - وادي الذهب للاطلاع على فرص الاستثمار بالجهة، وزيارات ميدانية لبعض التعاونيات النسائية، إضافة إلى جولات استطلاعية للتعرف على المواقع والمؤهلات السياحية التي تزخر بها الجهة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بالصور : حملة طبية لفائدة ساكنة مركز أوسرد والبوادي المجاورة
السلطات المحلية بالداخلة تلزم سائق سيارة الاسعاف الخاصة بنقل التحاليل صوب مختبر بكلميم للحجر الصحي
جمعية ضباط وبحارة الصيد البحري بجهة الداخلة يناشدون والي الجهة التدخل لمنع مغادرة طاقم مغربي بسفينة أوروبية ميناء الداخلة ‎
الداخلة - وادي الذهب.. قطاع الصحة يتعبأ بقوة من أجل التصدي لفيروس كورونا
بسبب كورونا..مجلس .جهة الداخلة وادي الذهب يوزع ألواح إلكترونية لضمان نجاح التعليم عن بعد
عاجل :التحاليل المخبرية تُثبت خلو شخصين من فيروس ''كورونا'' بمدينة الداخلة
الجمعية المغربية لأرباب المراكب ومعامل صيد السمك السطحي بالداخلة تساهم بـ 10 ملايين درهم في صندوق تدبير فيروس كورونا
الخطاط ينجا إلزمو بيوتكم والتنسيق سيكون مع السلطة المحلية ولاعلاقة لأي شخص اوجمعية اوهيئة بعمليات التسجيل
عاجل .. تسجيل حالتين جديدتين يشتبه في إصابتهما بفيروس ''كورونا'' بمدينة الداخلة
ردو بالكم ...سلطات الداخلة تدخل شخص قادم من البادية للحجر الصحي 14 يوم