تسليط الضوء بالداخلة على انتظارات مغاربة العالم ومساهمتهم في التنمية السوسيو-اقتصادية

الداخلة : الجمعة 06 ديسمبر 2019 03:48



أضيف في 10 غشت 2019 الساعة 21:49

تسليط الضوء بالداخلة على انتظارات مغاربة العالم ومساهمتهم في التنمية السوسيو-اقتصادية


الداخلة الرأي:

 

 

نظم، اليوم السبت بالداخلة، لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، تم خلاله تسليط الضوء على انتظارات مغاربة العالم ومساهمتهم في التنمية السوسيو-اقتصادية بجهة الداخلة - وادي الذهب.

ويعد هذا اللقاء، الذي ينظم تخليدا لليوم الوطني للمهاجر تحت شعار "سياسة القرب في خدمة مغاربة العالم"، فرصة لإبراز متانة الروابط التي تجمع المغاربة بوطنهم الأم، وكذا التزام هذه الفئة وعزمها على المساهمة في جميع الجهود الرامية إلى تحقيق تقدم المملكة وتطورها، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، أن اليوم الوطني للمهاجر أضحى موعدا سنويا لإبراز الدور المتنامي والهام لمغاربة العالم في مسلسل التنمية الذي تعرفه المملكة على جميع الأصعدة، ومناسبة للوقوف على انتظاراتهم وتطلعاتهم وإشراكهم في قضايا تدبير الشأن العام.

وأشار إلى أن الشعار الذي تم اختياره لهذه السنة يرتبط، بشكل وثيق، بتوجهات السياسات العمومية في مجال تدبير الشأن العام وتجسيد سياسة القرب، المتمثلة في إصلاح الإدارة وعلاقتها بالمواطنين، وتطوير المنظومة القانونية والمؤسساتية المتعلقة بالاستثمار وإعادة تأهيل المراكز الجهوية للاستثمار، واعتماد اللامركزية واللاتمركز كآليتين متلازمتين لخدمة التنمية المحلية، والانفتاح على القارة الإفريقية عبر الشق الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح والي الجهة أن هذه الإصلاحات تركز في جوهرها على خدمة قضايا المغاربة في بلاد المهجر والاهتمام بأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية، مشددا على ضرورة انخراط كل المصالح الإدارية في هذا التوجه لضمان التنزيل الحقيقي لسياسة القرب.

وأضاف أن الجهة في حاجة اليوم إلى أبنائها المقيمين في الخارج للانخراط في الأوراش الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة لمدينة الداخلة، وكذا الاستفادة من التسهيلات المهمة في مجال الاستثمار وتقليص مدة معالجة الملفات وتحسين مناخ الأعمال لتسهيل اندماجهم الاقتصادي والاجتماعي، ودعم مساهمتهم في الاستثمار والاقتصاد.

وأشار إلى العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية بالخارج، من خلال وضع أجهزة للحكامة تحت تصرفهم، كالوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والمجلس الأعلى للجالية بالخارج ومرصد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.






وذكر بأن المغرب تم انتخابه عضوا في لجنة العمال المهاجرين خلال الاجتماع التاسع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع المهاجرين وأفراد أسرهم، مشيرا إلى أن هذا الانتخاب يكرس الاعتراف الدولي بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل العناية بحقوق المهاجرين، بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك.

من جهته، قال السيد محمد عبد الله بوحجر، مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة – وادي الذهب، إن تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج يأتي اعترافا بالمكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها القيمة في ضمان إشعاع المملكة على الصعيد الدولي، مؤكدا تشبث أفراد الجالية بهويتهم المغربية المتأصلة.

وفي هذا السياق، أشار السيد بوحجر إلى أن هذه الفئة من الأطر والكفاءات، التي تميزت في عدة مجالات اجتماعية واقتصادية في دول الاستقبال وبصمت على نجاحها في شتى الميادين، مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالانخراط التام في برامج دعم الاقتصاد الوطني كل من موقعه، والمساهمة الفعلية في مسيرة التنمية بالمملكة، من خلال الأوراش الكبرى التي أطلقها جلالة الملك.

وأضاف أن الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر يشكل محطة أخرى لتقييم ما تم إنجازه لفائدة هذه الشريحة من المواطنين المغاربة، وفرصة للاستماع إلى انشغالاتهم وانتظاراتهم، والبحث عن الحلول الممكنة لمشاكلهم وفق مقاربة تشاركية تأخذ في الاعتبار العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذه الجالية.

وأشار إلى أن الجهة تبرز كوجهة واعدة في مجال الاستثمار، بالنظر إلى ما تزخر به من قطاعات جذابة وأنشطة ذات قيمة مضافة، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

ومن جانبه، أكد السيد محمد الأغظف أهل بابا، النائب الأول لرئيس مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب، أن هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة للوقوف على أهم الإنجازات التي تم تحقيقها والمشاكل التي تعترض المهاجرين، ومناسبة لتجديد الدعم اللازم للجالية المغربية المقيمة بالخارج، تنفيذا للتوجيهات الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف السيد أهل بابا أن هذا اليوم التواصلي يعد كذلك محطة لتسليط الضوء على الدور الهام الذي يضطلع به مغاربة العالم في إنعاش الاقتصاد الوطني، والإسهام بشكل متزايد في دعم التنمية الاقتصادية والبشرية بالمملكة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة - وادي الذهب
انطلاق أعمال الملتقى الدولي السادس للجامعة المفتوحة للداخلة
الداخلة .. خبراء وباحثون مغاربة ودوليون يناقشون تحديات التنمية بإفريقيا في القرن الواحد والعشرين
تنسيقية صغار مقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة تناشد رئيس الجهة إلى التدخل العاجل من أجل مساعدتها في إنجاز مشاريعها
ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار الداخلة بأزيد من 31 في المئة خلال أكتوبر المنصرم
انتخاب هدى بولحيت رئيسة جهوية جديدة لمنظمة المرأة التجمعية بجهة الداخلة
الداخلة.. تتويج المغربيين محمد ياسين بنصالح وآية الله الأنوار بلقب النسخة الخامسة لتظاهرة ''موروكو سويم تريك'' للسباحة في المياه المفتوحة
مركز الداخلة لتأهيل الكفاءات يتوج الشباب المستفيد من ''برنامج إبراز المهارات''
وفد من صحافيين كينيين يزور مدينة الداخلة الاسبوع المقبل
الداخلة - وادي الذهب.. مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تحتفي بأبناء منخرطيها المتفوقين في الباكالوريا