الداخلة .. تفاصيل أشغال الدورة الحادية عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب

الداخلة : الخميس 22 أغسطس 2019 06:17



أضيف في 13 يوليوز 2019 الساعة 01:04

الداخلة .. تفاصيل أشغال الدورة الحادية عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب


الداخلة الرأي:و م ع

 

عقد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب دورته الحادية عشر، اليوم الجمعة، والتي خصصت لتقييم إنجازات المؤسسة برسم سنة 2018، وكذا المصادقة على برنامج عملها للسنوات الثلاث المقبلة 2019-2020-2021.

وفي كلمة افتتاحية، قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، إن أشغال هذه الدورة تنعقد في ظرفية تتسم بمواصلة بلادنا لجهودها الرامية إلى إرساء أسس الحكامة الرشيدة وتنزيل الجهوية المتقدمة، واستكمال الأوراش الإصلاحية الكبرى المؤسساتية والتنموية، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد أن انعقاد هذا المجلس الإداري يشكل مناسبة للوقوف على جرد وتقييم حصيلة أهم المنجزات التي حققتها الوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب، كما يعد فرصة للمساهمة في وضع البرامج المستقبلية لهذه المؤسسة، وذلك بما يتماشى مع التطلعات والانتظارات والأهداف المنتظرة لتحقيق تنمية مجالية شاملة بهذه الجهة التي تكتسي أهمية خاصة بحكم موقعها الجيو استراتيجي.

وأبرز الوزير، في كلمة تلاها بالنيابة عنه المفتش العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير السيد عبد الغني أبو هاني، أن المجال الترابي لهذه الجهة يتميز بموقع استراتيجي يربط المغرب بعمقه الإفريقي ويتوفر على مقومات حقيقية ومؤهلات اقتصادية وسياحية وثقافية وطبيعية هامة ومتنوعة تدعم قدرته الاستقطابية والتنافسية وتؤهله لتحقيق تنمية شاملة، مما يجعل هذه الجهة نقطة جذب واستقطاب للاستثمارات المنتجة، مع ما يصاحب ذلك من توسع عمراني وجب استشرافه ومواكبته بوثائق التخطيط الحضري والسهر على حسن تطبيق مضامينها.

وأشار إلى أن مواكبة الأوراش التنموية الشاملة التي تعرفها بلادنا وأجرأة الخيارات المنبثقة تقتضي انخراط الجميع وتعبئة كل الطاقات، مؤكدا في هذا السياق أن الوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب مطالبة بمواصلة الجهود إلى جانب المنظومة المحلية، بالنظر للمهام المنوطة بها في مجالي التخطيط والتهيئة من جهة، واستحضارا لأهدافها المستقبلية من جهة أخرى.

وأضاف السيد الفاسي الفهري أن مجال التعمير والتنمية المجالية وإعداد التراب الوطني يشكل دعامة محورية لهذه الأوراش، بحكم ارتباطها بتأهيل المجال والمساهمة في التنمية وتقوية استدامتها وإرساء التضامن بين مختلف مكوناتها.

وخلص إلى أن الرهانات التي تواجهها هذه المؤسسة في تدبير المجال ودعم الاستثمار ومواكبة التنزيل العملي للنموذج التنموي الجديد لأقاليم الجنوبية، الذي يجسد الرغبة المولوية السامية لإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية تنعكس بالإيجاب على ساكنة هذه الجهة، هي رهانات كبرى، يتطلب إنجاحها احتضانها من طرف المنظومة المحلية من سلطات محلية وهيئات منتخبة ومؤسسات عمومية.

ومن جانبه، قال والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، إن هذا اللقاء السنوي يشكل فرصة لإلقاء نظرة على قطاع التعمير بهذه الجهة، بالنظر إلى الدور المحوري الذي يضطلع به هذا القطاع في خلق الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تتمحور حولها السياسات العمومية للدولة والجماعات الترابية بالجهة.

وأوضح السيد بنعمر، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لولاية جهة الداخلة - وادي الذهب السيد مولاي اسماعيل هيكل، أن التوجيهات المولوية السامية مافتئت تجعل التعمير في صلب السياسات العمومية المرتبطة بالتنمية الشاملة، وهي سياسات تنبثق من وعي وتصور يجعل من تدخلات الجماعات الترابية والقطاعات المعنية دعامة أساسية تضع في محور اهتماماتها المجال والإنسان.





وأبرز السيد بنعمر أن جهة الداخلة - وادي الذهب تفتخر بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لما حظيت به من اهتمام يهم تطوير الآليات الاقتصادية والاجتماعية وجميع المنظومات المرتبطة بالتنمية الشاملة والمستدامة.

وفي هذا الإطار، يضيف السيد بنعمر، "فإن التزاماتنا جميعا تدعونا إلى أن نجعل من التعمير الأساس الذي يحدد كل التدخلات، لكي نجعل من المجال الجغرافي بالجهة مجالا منفتحا على ابتكارات وتصورات ترقى لمظهره العام".

ومن جهته، قدم السيد مولاي محمد همو، مدير الوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب، التقرير الأدبي حول حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2018 على مستوى التخطيط الحضري، والذي تميز بمتابعة المجهودات الرامية إلى تعميم تغطية الجهة بجيل جديد من وثائق التعمير من تصاميم التهيئة للمناطق الحضرية المفتوحة للتعمير وتصاميم تنمية المراكز الصاعدة لقرى الصيد.

وفي هذا الصدد، أشار مدير الوكالة الحضرية إلى أن نسبة التغطية بلغت اليوم، حسب التكتلات العمرانية، حوالي 90 في المئة بإقليم وادي الذهب و75 في المئة بإقليم أوسرد، فضلا عن تصاميم قطاعية للمناطق السياحية.

وعلى مستوى التدبير الحضري، استعرض السيد همو المجهودات التي تبذلها الوكالة من أجل تسهيل مساطر الاستثمار وتسريعها، وكذا جملة من المستجدات القانونية التي عملت الوكالة على تفعيلها، والتدابير المتخذة في إطار المساعدة التقنية والهندسية من أجل الرقي بالمشهد الحضري ومواكبة الشركاء المحليين لإنجاز بعض مشاريع التهيئة الحضرية.

كما استعرض السيد همو برنامج عمل الوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب للسنوات الثلاث القادمة (2019-2020-2021) والمنبثق عن الأوراش الاستراتيجية للوزارة الوصية وكذا عن الأولويات والاحتياجات المحلية والجهوية في الميادين المرتبطة بالتخطيط المجالي وإعداد التراب لمواكبة التوجهات العامة للدولة في تفعيل تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، وذلك باستكمال تغطية المناطق المفتوحة للتعمير في خليج وادي الذهب والمراكز ذات القيمة التاريخية والاقتصادية بوثائق التعمير اللازمة وتحيين الوثائق المنتهية صلاحيتها.

وأشار إلى أن برنامج عمل الوكالة الحضرية يتضمن تفعيل الدراسة المتعلقة بالمراكز الصاعدة وتتبع وإنجاز العديد من دراسات التسويق المجالي وتحسين المشهد الحضري، وكذا مواكبة الأوراش الكبرى المتعلقة بالتهيئة المجالية وإعداد التراب بجهة الداخلة - وادي الذهب لإرساء دعائم الجهوية الموسعة وكسب رهان التنمية المتوازنة والمستدامة.

وأضاف السيد همو أن برنامج عمل الوكالة يتضمن كذلك الالتزام بمواصلة مواكبة إنجاز المشاريع المتضمنة في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامي إلى ضمان تنمية تنافسية مستدامة لهذه الأقاليم وتعزيز إشعاعها كقطب اقتصادي يشكل حلقة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

كما قدم السيد همو، بهذه المناسبة، تقريرا مفصلا حول الوضعية المالية والإدارية للوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب.

وتم، خلال هذا اللقاء، تقييم مستوى تفعيل التوصيات الصادرة عن المجلس الإداري السابق، وعرض توصيات جديدة تمت المصادقة عليها بإجماع أعضاء المجلس الإداري للوكالة.

حضر هذا الاجتماع، الذي انعقد بمقر ولاية جهة الداخلة - وادي الذهب، عدد من المنتخبين المحليين والجهويين، وممثلي القطاعات الحكومية، وكذا أعضاء الهيئات المهنية وفعاليات من المجتمع المدني.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بلاغ صحفي : الداخلة تحتضن مهرجان وادي الذهب إحتفاءا بالفن و الثقافة و الشباب
الداخلة تحتضن فعاليات مهرجان وادي الذهب في نسخته الأولى بحضور نجوم الفن فالمغرب وموريتانيا
سفينة عملاقة ترسو بميناء الداخلة إستعدادا لإطلاق خط تجاري صوب موانئ وطنية ودولية
بالفيديو .. لحظة إنقـلاب شـاحنة محـملة بأطـنان مـن السردين بـمدخل مـيناء الـداخلة
بالفيديو : رئيس الجهة الخطاط يستقبل أباء واولياء الطلبة الناجحين في إمتحان ولوج جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدارالبيضاء
تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد المعينين بإقليم وادي الذهب
انطلاق منافسات الدورة الخامسة لتظاهرة ''الداخلة داون وايند تشالنج'' للألواح الشراعية الطائرة
الداخلة.. تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى الـ 40 لاسترجاع إقليم وادي الذهب
المندوب السامي لقدماء المقاومين يسلم رئيس جهة الداخلة الخطاط وساما شرفيا منحه إياه الاتحاد العربي للمحاربين القدامى وضحايا الحرب.
ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب محطة بارزة في مسار الكفاح الوطني المجسد للإرادة بين العرش والشعب