مشاركون يقاربون دور الشباب في تحقيق الأمن والسلام في إفريقيا محور ندوة بالداخلة

الداخلة : الجمعة 22 مارس 2019 07:13



أضيف في 14 مارس 2019 الساعة 10:27

مشاركون يقاربون دور الشباب في تحقيق الأمن والسلام في إفريقيا محور ندوة بالداخلة


الداخلة الرأي:و م ع

 

قارب جامعيون ومهتمون، مساء أمس الأربعاء بالداخلة، خلال ندوة نظمتها جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة - وادي الذهب، دور الشباب في تحقيق الأمن والسلام في إفريقيا.

وتدارس المشاركون في هذه الندوة، المنظمة تحت شعار "الشباب الإفريقي وصناعة السلام والنماء في إفريقيا"، السبل الكفيلة بدعم ومواكبة احتياجات الشباب الإفريقي، ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي تواجههم، وتشجيعهم على الانخراط في عملية صنع القرار وحمايتهم من كل مظاهر العنف والتطرف.

وتنعقد هذه الندوة، المنظمة على هامش منتدى "كرانس مونتانا" (من 14 إلى 17 مارس الجاري)، بشراكة مع مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، وبتعاون مع كل من ولاية جهة الداخلة - وادي الذهب ومجلس الجهة ووزارة الشباب والرياضة والجماعة القروية لأوسرد. وفي كلمة افتتاحية، قال السيد أحمد الصلاي، رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة - وادي الذهب، إن هذا اللقاء يأتي لمواكبة شباب مدينة الداخلة ودعم انخراطهم في الفضاء الجيو-استراتيجي الإفريقي، وفي القضايا التنموية المحلية والإقليمية.

وأضاف السيد الصلاي أن هذه الندوة تهدف إلى مواكبة عمليات إسهام الشباب في تنشيط الحوار الدبلوماسي في ما بين الشعوب الإفريقية، وتعميق التفكير في قضايا التنمية والأمن والاستقرار بالقارة.

ومن جانبه، أكد السيد ميلود بلقاضي أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن فئة الشباب، التي تشكل قوة هائلة داخل المجتمع، يتعين التعامل معها بكيفية إيجابية ومؤطرة، مبرزا أن الشباب يمثل الآلية القادرة على ترسيخ أسس الأمن والسلام، الكفيلين بتحقيق التنمية والازدهار.

واعتبر السيد بلقاضي أن فئة الشباب توجد على رأس التحديات الكبرى التي تواجهها إفريقيا في الوقت الراهن، داعيا إلى وضع تصورات حول كيفية تحويل الشباب من الحلم بالهجرة والميل نحو التطرف إلى شباب منتج وفاعل وقادر على إحداث التغيير. ومن جهته، تطرق السيد عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، إلى تلازم العلاقة بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية وتطور احتياجات الشباب، مشددا على ضرورة منح الأولوية لدعم الشباب من أجل بناء وصيانة قوة المجتمعات الإفريقية.






وأضاف السيد الفاتحي أنه ينبغي كذلك تمكين الشباب، عبر برامج للتأهيل والتكوين والتأطير، من المساهمة في إرساء حوار ثقافي وحضاري إفريقي ينبذ العنف والتطرف، وبالتالي تكوين شبيبة إفريقية قادرة على حل النزاعات في إطار العمل الدبلوماسي.

وأشار إلى أن التركيز ينصب، بالأساس، على قضية الشباب الإفريقي، من خلال مستويين اثنين، أولهما تنموي والثاني يعنى بدعم السلم والأمن الدوليين في إفريقيا، باعتبار أن الشباب يعد قاطرة أساسية لجهود التنمية بالقارة السمراء.

وبدوره، أكد السيد عبد الصمد أوسايح، رئيس المجلس الجهوي للمجتمع المدني الدار البيضاء - سطات، أن المغرب راكم تجربة كبيرة في مجال محاربة العنف والتطرف، من خلال تركيزه على مقاربتين، الأولى أمنية والثانية مبتكرة تتمثل في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى إحداث مناصب الشغل وخلق أنشطة جمعوية لفائدة الشباب، ومحاربة الفكر المتطرف لديهم بفكر يدمج هذه الفئة في جهود إرساء الديمقراطية التشاركية.

ويندرج هذا اللقاء في سياق الجهود الرامية إلى مأسسة تدبير قضايا الشباب الإفريقي، من خلال تبني استراتيجية على مستوى الاتحاد الإفريقي، وخلق نقاش موازي حول الشباب الإفريقي ودوره في تنفيذ أهداف التنمية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
هورست كولر يأمل في أن تعزز المائدة المستديرة الثانية بجنيف الدينامية الايجابية للقاء السابق
بلاغ توضيحي من الأكاديمية الجهوية ردا على بيان للإطارات النقابية بالداخلة UNTM. CDT. UMT
هام للمترشحين لنيل الباكالوريا : الأكاديمية بالداخلة تعلن عن توقيت ومكان إجراء إمتحان مادة التربية البدنية لأحرار
الداخلة : بيان تضامني من المكاتب الجهوية للإطارات النقابية UNTM. CDT. UMT
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم أوسرد تصادق على النقطتين المدرجتين في جدول أعمالها
مشاركون في لقاء بالداخلة يبرزون أهمية إعداد التراب في تحقيق التنمية الجهوية المستدامة
بيان من الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة - وادي الذهب
وصول وفد يضم أعضاء عن مجلس جهة الداخلة والمجلس البلدي لمدينة مالارتيك الكندية
حظر جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة التابعة لجهة الداخلة
لقاء حول إعداد التراب والتنمية الجهوية المستدامة يومي 19 و20 مارس الجاري بالداخلة